محمد جمال حفوظي


محمد جمال ( ابو عمر )..!

زميل ..!
فوق العادة..!
كما أنهم يقولون سفير فوق العاده ..!
فهو أكثر ..!
صديق عمل , وعميل صديق,له مودة من نوع آخر ..!
رغم أنني أعاني منه ما أعاني, الا انه في حال تغيبه عن العمل أحس وكأنني افتقد أطيب كبسة رز عملها أفضل طباخ يمني يقيم في القصيم ..! ( طبعا مع لحم التيس المضبي)..!
كله من فرط حبي للأرز المندي واللحم المضبي ..
بل اكثر من ذلك ..!
أحس وكأنني افتقد موقد النار الذي تطبخ عليه تلك الكبسه اللذيذة الرائعة ..!
دائما ادعو الله له ..!
قلتُ فيه شعرًا ذات مره مطلعهُ:

حبيبٌ طريُ القلب والجودُ طبعهُ نديٌ شجيُ الروحٍ مشمئنط الصفا

من يفهم اول هذا الشعر يدرك آخره ..!
اخضر العينين ..
ابيض الكوفيه ..!
ومن لا يعرف الكوفيه من العرب العاربه او المستعربه فهي بلغة اهل نجد المنحدرين من (النفد) الطاقيه ..!
كما قال الشاعر:

طاق طاق طاقيه رن رن ياجرس

أشقر الشعر ..!
عريض المنكشين ..!
تساءل كثير عن معنى المنكشيين ــ ولأ نني من اكتشف المنكش ـ سافسره باختصار حتى لا يلتبس على احد ,المنكش هو مو ضع في الجسم ينتكش الانسان عليه وينتكش اي ينكفش ,, عسى ان تكون اتضحت.
كبير الشكشكين..!
هذه ايضا يسأل عنها بعض الاحبه والشكشك حسب علمي هو موضع داخل روح الانسان يجمع به محبيه وقد قسمه ابا عمر قسمين قسم لاهله واقاربه .. وقسم لأحبته وبلدياته ..!
سخي اليدين ..!
اذا كشر فإن قلبه يضحك..!
وإن ابتسم فانه قد بلغ قلبه نشوة..!
وان ضحك غابت عيناه من فرط السعاده ..!
ينطبع عليه من الخارج الطابع الغربي ...!
ومن الداخل الطابع الشرقي (القُح)..! ومن لا يعرف القُح من العرب العاربه او الشاربه او حتى الهاربه فهي في لغة اهل المغرب العربي المنحدرين من مياه الاطلسي والمتوسط او من الصحراء الكبرى تقع على وزن الشح ..! وهي تماثل الصَّح ومن لم يفهمها فليغادر البلاد العربيه ..!
اعود الى حبيبنا ابو عمر ..
صفاته تختلف عن الناس ..!
طيب القلب ..
طاهر النفس ..!
تأخذ منه كلما اخذ منك لكنه هو الاغلب ..!
تعطيه الانسب والاطيب بسحرٍ منه..!
ويأخذ منك الارغب بكرمٍ منه ايضا..!
عرفته من خلال العمل فلم أمل ولا يمل ..!
ربما هو يشعر نحوي بنفس الشعور .. او انه يشعر نحوي كالصديق اللدود..!
لا اعلم ..!
ربما اكون قد نسيت واحده:
حينما يكلم بالجوال رجلا يميل رأسه الى الجانب الايسر مع الارتفاع قليلا ويلصق جواله الى اذنه ويتكلم بصوت عال جدا..!
وحينما يكلم جنسا آخر لا ادري ما هو ..!!! يخفض رأسه الى الاسفل قليلا دون الاعتدال مع شدة الاصغاء والتركيز وانخفاض الصوت وترقيقهسبحان الله ..!

أبيع عليه فيشتري ..!
والقبض في علم الله . ابتسامته تأخذ وضحكته تعطي ..!

لن أنسى زيت الزيتون الذي كان يصلني سابقاولا اعلم لماذا انقطع !!
و لا ادري من أي مصدر كان يأتي ..!!
امن جزر الكاريبي ..؟
ام من بلاد الواق واق..؟؟
او هو من المغرب العربي ..؟؟
كله في علم الله..!!
والعسل المجمد ..!
مازلت أتذكر أبو عمر كثيرا ... ولن انساه ما وُجد(بضم الواو) المندي والمضبي ..!
لن اذهب معه الى تونس مهما بلغت الاحوال ..!!
فقد لا اعود....!!
واعلم انه يكرهني .. ربما كما يكره ابنه البطاطس المقليه ..!
او كما تكره النساء الذهب ..!
او كما يكره الطير الصباح..!
لكنني لا اهتم لذلك ..!
فالحب من طرف واحد .. يولد الانفجار واحراق الآخرين..!!
رحمه الله رحمة واسعة .. واسكنه فسيح جناته ..!
حف الله ابا عمر في حله وترحاله..!
ايها القوم احبوه مثلي فإنني اكرهه..!!
وكفى الله المؤمنين القتال ..!!
تعليقات فيسبوك
10تعليقات بلوجر

10 التعليقات

غير معرف الكاتب

طاق طاق طاقيه .....
طاقيتنا وصاحبها عنوان
طاقيتنا وصاحبها مرجع في ذاكرتنا مهما بعد بنا الزمان
طاقيتنا وصاحبها نجد فيها الحل مهما صعب الامتحان
طاقيتنا وصاحبها ملاذ بعد الله من كل حيف أو عدوان
طاقيتنا وصاحبها في اللون الأبيض يتحدان
في حياتي يا صاحب الطاقية لم أحب طاقية
لكن طاقيتك غيرت نظرتي للطوا قي فصارت عندي محبوبة بكل قوة وعنفوان
صديق واخي جمال حقيقة مهما كتبت عنك لا أوفيك حقك وحتى لا يقال ما سأكتبه مديح من الباب الإطراء لكن لنسأل أهل بريدة وأهل القصيم هل تعرفون الأشقر صاحب الطاقية البيضاء فسيقولون لك نعم أنه التونسي فهو لا يبدأ بالتعريف بشخصيته بل بوطنه وهذه ميزة لت تجدها إلا من إنصهر في وطنيته بشكل ينكر معه ذاته
أشكر الأخ ظاهر الظاهر الذي فتح قلبه وتكلم بكل ما فيك من خصال فأنت كما قال الأخ ظاهر "صفاته تختلف عن الناس ..!
طيب القلب ..
طاهر النفس ..!"

جمال .. لقد كنت دائما مصدر عز لنا كتونسيين مقيمين في هذه الأرض الطيبة وبين أهلها الأطيب وما هذه الشهادة من أخ عرفك فأحبك إلا دليل على سمو أخلاق وشموخ تعاملك مع المحيطين بك وهذا شيئ ليس بالغريب فسعيك الدءوب للم الشمل وتقديم خدمات أعتقد إنه حتى بعض مكاتب الخدمات تعجز عن تقديمها لكن كنت عند حسن الظن وجعلتنا في بعض الأحيان نطلب منك بعض الطلبات التي أعتقد أنها تستعصي حتى على السفير نفسه لكن لاترد لنا طالبا وتسعى معنا بجهدك وتأخذ من وقتك ومالك أنا أعرف هذا جيدا.
فشكرا خويا جمال وإني أقدرك ولك مقام في قلبي كبير وحب في الله ليس له مثيل ووفقك الله ووفق أبناءك خاصة حبيبي وصاحبي عاشق الترجي أنيس

تعليق

اهلا بك ايها العزيز..!
كنت اتمنى ان نتشرف باسمك هنا لتشرق هذه الصفحة ..!
لكن لا بأس عليك لك ماتحب ..!
اسعدني وجودك هنا وانظمامك كوكبة المحبن له..!
احسست انك مثلي تكرهه كما تكره الماء البارد حينما تكون في صحراء جافة في طقس حار جدا ولم تشرب منذ خمسة ايام ..!
اليس كذلك ..
دمت كما تحب ولك الود والاحترام ..!
سعيد يك مرة اخرى ..تحياتي

تعليق
غير معرف الكاتب
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف الكاتب

جمال يستاهل كل خير هذا ليس رمي ورود لكنهاشهادة حق عزيز النفس طيب القلب

تعليق
(( اخو ابوخـالد ...)) الكاتب

ياطاهر .. انت تسامر القمر .. ومن يسامر ويجاور القمر .. عليه ان يقول لاأن يختصر .. !
فالرز .. الذي يهزني ويهزك هز .. ليس أولى .. بمن سكن الفؤاد .. فالقلب عنيد وجاد .. والمعدة قائمة على الرواد .. والرز ابرز القادمين والرواد .. !!
أما ابوعمر .. فأنشودة ومطر .. بل شعر وشاعر ..
بل واحة جميله لامنتهى لها ولا مفر .. !
في تونس الخضراء .. يقولون برشا .. وتعني .. ان امامك دوار .. مطليٌ بالورود والخضار .. فخذه وعد من حيث جئت الى الوافي الصديق ابوعمر !
اقتبس من تونس جمالها .. وطيبة أهلها .. وثقافة علمائها .. ومحبة شعبها .. إنه بإختصار مجموعة انسان.. فيه الشعر .. فيه الصدق .. فيه الحنان !
حجز في قلبي ارضاً له .. لاتنتهي بالتمليك .. ولاتؤخ بالجرة .. إنها له بصك شرعي وعاطفي .. !
حتى ( لو ) تزوجت بعد حين .. فزرجتي ربما لاتجد مكاناً لها فأرض القلب محاصرة ومملوكة .. وعليها ان تبحث
في طريق القلب .. او المكوث تحت شجرة الشرايين .. حتى يقضي الله امراً كان مفعولا !!
وعلى طاري الشرايين .. فالشر يا اخ طاهر لايلين !!
الاّ بالمطرقة المغلضه او شاكوش صناعة ألمانية ..
لكن فؤادي طرق بشاكوش تونسي نادر وجوده !!
اخي طاهر .. اعتقد ان ابرز صفاتك الواضحة لمن حولك وحواليك هي آخر حرفين من اسمك .. والمعنى في قلب الشاعر .. والشعر والشاعر لاتتثمل عندي بينما تفوح رائحتها الزهية عند ابوعمر !
اكاد اجزم ان ( محمد جمال ) لم يطلق عليه هذا الاسم عبث ومن فراغ .. بل جاء الاسم من اقصى الدنيا لينصف جمال الدين والدنيا وقلوب بشرية طاهره !
فهو يحمل المعاني السامية .. ولعله احضر تونس الخضراء الى السعودية .. ولأول مرة اشاهد دولة تحضر برمتها الى اخرى .. ولكن محمد جمال احضرها .. ولا تسألوني كيف ؟
ولكن انظروا الى وجنتيه حين يبتسم فهي تحمر وتصفر
وربما تخضر .. ولو في نظري وحدي !
إن انياب ابوعمر حادة .. حتى لو هربت منه شمال بريدة اوحتى الى السادة .. فإذا تمكنت منك فهي جادة !
وانا بعيد عنه .. لكني في الوقت ذاته اقرب من نفسه لنفسه .. او لشراك نعله .. لانه يتمخطر في قلبي وانا متربص على قلبه !
إن في تونس الخضراء .. وليست خضيراء .. واقصد انه شتان بين خضار .. وغبار .. لاتقول ياطاهر .. على ديرتك لازم تغار !!
في تلك الارض الخضراء .. فيها اناس ليسوا كالناس .. يشعرونك انك منهم بل افضل منهم ..
انهم ذهب صافي لا بل الماس في الماس ..
كيف لا .. وقلبي مازال يغلي .. على استاذي واخي ابومهدي الذي يحرك شجوني وجنوني مع اطلالة كل يوم !
انه ذئب من سلالة ذئاب .. سيبقى في قلبي مهما طوّل الغياب .. فقد قربني الى ابوعمر .. بعد اخي ابوخالد
الذي اشعل طريق المحبة واناره وقرب القلوب واختصر المسافات .. !
الجمال في تونس البهية .. لاينتهي فهو دائماً القضية
وفي مجمل الجمال تجده باختصار في ( محمد جمال ) ..
كيف انسى جمالك ياتونس .. وفيك اشلاء مني تقبع في اراضيك ..
آه .. ما اجمل تلك القلوب .. التي تحقق الاهدف الصحيحه التي لاتسلل فيها ولا خنوع ..!
لا انسى الطبيب .. الذي عني لايغيب .. فتحي .. الذي فتح القلوب وشرعها .. الذي لازمته لسنوات فكانت اجمل اللحظات .. ومازال في الفؤاد يقطن .. وذكراه لايغيب ..
والمنذر .. الذي اجبرني على محبته بصفاء سريرته
ولم ينذرني بكرتاً احمراً او اصفراً منذ ان عرفته ..
والكثير من اولائك الطيبين الذين يأصلون معنى الاخوة الصادقة واللحمة الاسلامية الاخوية قبل اي امر آخر ..
ان كل من ذكرتهم يتمثلون في محمدالجمال .. الذي احتضن اولائك من ابناء جلدته واحتضن قلبي قبلهم .. ان ابوعمر مجموعة انسان وهذا اقل مانقول عن اهل الصدق والابتسامه والكرم والجود والوفاء ..
اخي طاهر لعلي اختصرت كما اختصرت انت .. فالقمر ليس لنا فحسب .. ولكن عزاؤنا الوحيد ان مافي القلب اكبر واكثر بكثير من اصابع بخيلة !
تحياتي العطرة لك وللجميع
اخو ابوخالد

تعليق

حياكم الله ...
لم اكن اعرف ان الذين يحبونه ثلاثة..!!

عموما هو افضل من الذين لا يحبهم احد..!
اخي الكريم (( اخو ابو خالد))
ماشاء الله عليك, لم تترك شاردة ولا وارده الا كتبتها هنيئا لك بابي عمر وهنيئا لأبي عمر فيك..!
شعورك ناحيته رائع ..!
لكن هل هو شعور كل التونسيين في القصيم..؟؟؟
ننتظر لنرى .. هذه انترنت والمجال مفتوح للجميع .. والشعور سيظهر من خلال محركات البحث الى الجميع حتى في تونس الخضراء ..!
ولو انني كنت اتمنى ان ارى هذه الخضراء ولو في الاحلام ..!
لكنني لن اذهب اليها مع ابو عمر خاصة..!

لك الود والورد..!!

تعليق
غير معرف الكاتب

أيها الانسان :

الظاهر الخافي

الظاهر الذي بخفيته يظهر

لقد لذت الى سر كامن في طبيعة البشر:

" اذا اردت ات تظهر فاختفي بلطف كالطيف الذي يدغدغ الاحساس "

وعندها تنال الاعجاب والاحترام.

اعجبني تعريفك الظريف

واعجبتني المدونة

واعجبني لطف كتابتك على اخي وصديقي جمال ، الجميل السر والسريرة والخفيف الظل والرقيق القلب والرهيف الاحساس الذي يثور كالرعد ان ديست مقدساته....ولا اريد الاطالة في الاطراء ليس هذا القصد ولكن اقول كلمة واحدة ، على رأي المثل التونسي : معرفتك في الرجال كنوز.....

ايها الخفي الظاهر :

عرفت نفسك بـ : انسان كالآخرين..! لكنني بسيط جدا..! واعشق البساطه كثيراً.

وهذا مااعجبني فيك وان لم اعرفك...

ولعل وجه الشبه بينك وبين جمال الحفوضي هي البساطة والتواضع والتفاني في خدمة الاخرين.

ادام الله علينا وعليكم نعمة الاسلام وحلاوة الايمان

ورزقنا الله واياكم دوام العافية وحسن الختام..................امين

تعليق
( اخو ابوخالد ) الكاتب

اخي ظاهر وليسـ ( طاهر ) كما قلت ( انا ) بعجاله.. لاارى لها داعي سوى شوقي للوساده ..
لكنك ان شاءالله طاهر بطهرك العقدي والعقلي .. !
اخي ان كان من يحب ( ابوعمر ) بنظرك هم ثلاثه ..
اتمنى ان لاتنتظر ردود أكثر وبكثافه !!
فمن يحمل المحبة ليس في غنتناموا مجبوراً بالكتابه !
هم القله من ينثرون الكلمات ..
كماتنثر انت الرز ..وكما ( احوم ) انا حول القز !
ولكن هم الكثرة من يحبون في الله .. ويكتمون الحب ..
ويفشون ذلك للخالق الرب !
اخي ظاهر .. لا تمني نفسك .. فربما قطّعت نفسك بالاماني
والأحلام .. ولكن إرفع رأسك وتأمل في وجه ( ابوعمر )
سترى تونس الخضراء بكل بساطه .. ودون عناء !!
سترحل اليها لدقائق .. ليس مع ابوعمر .. ولكن
في بيان نوره الذي انبلج من العاصمه تونس !
لا ابالغ .. فيكفي انني بالغ .. واعني ما اقول
لو إن هرجي بنظرك ( مالغ ) !
الى لقاء قريب .. وسلمولي على القريب الحبيب اخي ابوخالد .. وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

تعليق

ياهلا باخو ابو خالد مرة احرى ..!
شكرا لك ..وانا لا انتظر ردود اكثر ولا اقل بل ابحث عن محبيه ..!
ماشاء الله عليك !
والله انك صادق ترى تونس الخضراء في وجه ابوعمر .. صراحة انك وجدتها .. في عينيه الخضار..!!
وفي شعره الذهبي بريقها .. وفي وجهه صحرائها..!
حقيقة انك تجيد التشبيه بقوة..!

تحياتي لك وصادق مودتي .. واذكر الله على الرجال

تعليق

جمال أسم على ميمى
كنت منذ 3 سنوات في القصيم
حين وصلت للمملكة سنة 1999 م كمتعاقد لدى وزارة المعارف بخطة مدرس حاسوب
كان اخي جمال بعد الواحد القيوم خير مرشد ومعين بالجهد و المال , ولم يكن بيننا سابق معرفة في تونس ولست من بلدياته كما يقول المصريين
اخي جمال عطاؤه دون مقابل ولا مصلحة ولا يريد بعطائه و اسناده إلا وجه الله
اخيرا جعل الله كل ماعمل ويعمل من خير وعطاء في ميزان حسناته .
اخوك دائم الوفاف نبيل بنمبروك (أبو وضاح)...

تعليق

إرسال تعليق

الكلمة الجميلة مدخل القلب