الفوائد







ابن القيم الجوزيه ذلك العلامة الغني عن التعريف شمس الدين محمد بن ابي بكر بن ايوب , ساحر كلمة قليل في العالم من يتمتع بمثل قلمه وفكره يختصر العلم والحكم بكلمات قليلة جدا تغنيك عن مجلدات كثيرة ,
كان كتابه الفوائد هو اول كتاب وقع بيدي بعد المقررات الدراسيه ,
لم اكن اعرف الكتب بشكل كبير ولم اكن اعرف ابن القيم اصلا الا في حال خطب عنه امام الجامع او ذكره ذكرٌ عابر بعد هذا الكتاب الذي احدث تغيرا كبيرا في حياتي واتاح لي الاحتكاك بالكتب ومن ثم التعلق بها ومتابعتها وتنوع القارءة فيها ,
دخلت احد المكتبات في يوم من الايام وكنت اسكن الرياض تلك الايام فبدأت ادور داخلها وانظر الى المجلدات المصفوفة على الرفوف فمددت يدي الى ذلك الكتاب السحر وقد جذبني عنوانه حيث كنت لا اعشق الاطالة في الكتابة وابتعد عن الكتب ذات السرد الممل فقلت في لحظتها ربما ان هذا الكتاب كما في عنوانه فيه فوائد اذكرها في المجالس على الزملاء او استفيد منها ,
تصفحته وكنت انوي فقط التصفح على عجل لألتقط فائدة او فائدتين مما فيه ثم اغادر المكتبة بعدها جذبتني حروفه بقوة ونسيت معه انني اقف في المكتبه حتى حضر الى عامل المكتبة وهو يقول يا استاذ :
سنغلق المكتبة بعد اذنك ..!!
انتبهت على كلماته واعتذرت اليه كنت قد بقيت واقفا بع ان نظرت الى الساعة اكثر من ساعة وربع او نصف مع الكتاب ..!!
سحبت نفسي من المكتبة وخرجت لكن لست وحيدا ولأول مرة اخرج من مكتبة وبيدي كتاب اشتريته دون ان اتردد تلك اللحظة ..!
تلك الليله ..!
كانت سهرتي تلك الليلة تختلف كنت كثيرا ما اتابع الافلام وخصوصا ما تسمى ( الاكشن ) او التي تعني بالحروب وخصوصا السياسية ــ سأتحدث عنها يوما ــ لم اسهر مرة مع كتاب كما بقيت تلك الليلة بدأت فيه من جديد ونسيت تصفحي له بالمكتبة ..
دخلت في دهاليزه وأبحرت في أعماقه وكان هو الكتاب المفتاح لمكتبتي الآن ..

أظن أنني وصلت معه الى الرابع فجرا ثم أتممته بعد الصلاة وهذه مشكلة كبيرة أعاني منها كثيرا وهي أنني حينما ابدأ بشيء لا استطيع النوم أو الراحة حتى انتهي منه مهما كان صغيرا او كبيرا ..!!
انتهى الكتاب وتمنيت أن لا ينتهي أحببت هذا الانسان كثيرا رحمة الله عليه وانطلقت بعد ذلك الكتاب مع كتبه اتابعها واحدا واحدا ...!
قرأت بعده كتاب الجواب الكافي .. زاد المعاد قرأته مرتين تقريبا بأجزائه وخصوصا الرابع الذي مازلت اعو د اليه كثيرا بين فترة واخرى ..
كان مما جذبني هو فلسفته الرائعة في الدخول الى العقل والصول الى فكر المتلقي بسلاسة وقوة وسهولة دون التعني لمد الكلام ولزيادة في الطرح والتوسع .. اقتبست من أفكاره كثيرا واستفدت من علومه الكثير وأسلوبه الرائع وكان هو بمثابة معلمي الحقيقي للدخول الى عالم الحرف والكتابة لأنني في تلك الفترة بنيت كثيرا من معلوماتي على كتبه وحصلت على قاعدة شرعية ولله الحمد تفيدني مسيرة حياتي من خلال قراءتي له ..
صفحات كتاب الفوائد قرابة 450 صفحة كل صفحة فيه تتميز عن الاخرى بالجديد وكثير منها ما يخالج الفكر كقزله مثلا في صفحة 306 ( قاعدة جليلة ) :
مبدأ كل علم نظري وعمل اختياري هو الخواطر والأفكار فإنها توجب التصورات والتصورات تدعو الى الإرادات والإرادات تقتضي وقوع الفعل وكثرة تكراره تعكي العادة . انتهى
مثل هذه الكلمات تغني عن مجلدات فلسفيه وهذه هي لفلسفة ابن القيم المميزة في تحريك الحرف فهي فلسفة عصرية راقية مع انها كانت قبل مئات السنين ..!
وكأنها من علوم النفس الحديثة اوعلوم المنطق , فهي تصب في المحور الرئيسي للأحداث اليومية التي يقوم بها الانسان ثم يتبعها احيانا بكلام شارح مليء بالفوائد الاخرى.
ومما يميز هذا الكتاب انه عبارة عن فصول قصيرة كل فصل فيه فائدة او فوائد مجتمعة وكذلك يحتوي على قواعد وهي تفيد في الحياة اليوميه وسأنقل بعضا منها هنا لأثراء الموضوع فهو يقول :
· الحق ثقيلٌ مريء والباطل خفيف وبئ.
· من استطاع منكم ان يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السُّراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه .
· من أراد علو بنيانه فعليه بتوثيق أساسه وإحكامه وشدة الاعتناء به .
· إعرف مقدار ما ضاع منك , وابك بكاء من يدري مقدار الفائت .
· لو استنشقت ريح الاسحار لأفاق قلبك المسحور.من قبل فم اللذه لا ينكر عض اسنان الندامه .
· لو أحببت المخدوم حضر قلبك في خدمته .
· قبول المحل لما يوضع فيه , مشروط بتفريغه من ضده .
· الحجر المغصوب في البناء , اساس الخراب .
كانت هذه مقتطفات ومن جمالها انها تفيد في جميع نواحي الحياة وليس فقط من الناحية الشرعية والكتاب مليء بأشياء أخرى را ئعة ولا تمل ولا اخفيكم سرا فانني قرأته اكثر من مرة وربما وأظن اكثر من اربع مرات وكل مرة اعود لأرتع فيه وهو الكتاب الخامس او السادس الذي اقرأه اكثر من مرة ولا امل منه اما الكتب الاخرى فسأعرضها قريبا بإذن الله تعالى ....
تعليقات فيسبوك
1تعليقات بلوجر

1 التعليقات :

Pak Karamu visiting your blog

تعليق

إرسال تعليق

الكلمة الجميلة مدخل القلب