اللسيب 2



الورقة الأولى

كنت قد كتبت في الموضوع الأول عن اللسيب والذي لم يكن ذكر لتاريخ اللسيب أو أسره لكنه كان مجرد تعريف بسيط لبلدتي التي ولدت فيها  تجدونه بالضغط     هنــــــــــــــــــــــــا في الحديث عن اللسيب مع الأخ عمر بن علي الظاهر...




  ذكر لي أنه سبق أن رسم رسمة تقريبة لبلدة اللسيب يصور فيها جوادُّها في التاريخ 1370هجرية وما يقاربها ووضح في الرسم أسماء الجواد وبعض العوائل من ذاكرته سأعرض لكم الصورة بما فيها وما كتبه هو عن اللسيب وعن الصورة فقد يكون ابلغ من النقل ...
قد أوضح في الصورة توضيحات قد لا تكون واضحة فيها سأنقلها هنا مع الرسم في الورقة الأولى كتب .

1-   خارطة تقريبية تبين ما يمكن تذكّره من الجواد والطرقات الفرعية في بلدة اللسيب وليس ذلك تذكرا قطعيا خاصة البعض منها وذلك راجعٌ إلى قلة أو كثرة الإستعمال في ذلك الوقت أعني السبعينات بعد الألف وثلاثمائة هجرية وما قبلها بقليل.
2-   هذه العلامة تعني الآبار وليس القصد التسميات فقد يكون البعض فلاحا أو مشتركا وإنما القصد الدلالة على الأماكن بشكل تقريبي.
3-   لم ترسم الخطوط الحديثة ولا حدود الأملاك حيث هناك (سواقي) تتجاوز من والى مما يجعل البعض منها ( متداخلة وممتدة أيضا الى جانبي الطريق الرئيسي من الغرب الى الشرق .
4-   سكان هذه البلدة كلهم حضر ينحدر معظمهم من البداوة أصلا لأعرق القبائل .
5-   السؤال المطروح هل لا زالت هذه الجواد والطرقات أم ماذا ؟
وما نسبة الأخطاء ؟
6-   وإلى اللقاء في موضوع آخر ..مع تحيات /عمر الظاهر .



الورقة  الثانية 

في الصفحة الثالثة والرابعة قال :
وحول الأملاك وبعض المسميات البيئية فيه يطيب الحديث فمن ابرزالأملاك والمزارع المتعارف عليها في ذلك الوقت ومعظمها حتى الآن قائما مع زيادة في التوسع بعض الشيء وذلك على طول امتداد الخارطة المرسومة وفي الغالب ما تكون أوضاعها طولا من الغرب الى الشرق وهي كالآتي ابتداء من الشمال :
ملك البطي ويسمى المراغة وبجواره من الشرق ملك القيضي ويسمى الغريس ثم أملاك الحمود (الأمراء ) وتسمى الحسيان وأسماء اخرى يقابلها من الشرق أملاك السّراح يليها الشارع العريض وبعده أملاك الزويد والجريبيع ثم ملك العايد ويليه من الشرق القنصي أو القناص بعده ملك العجلان يقابله شرق الجامع ملك العمرو والضيف الله وفي الأخير شرقا ما يسمى فيد العايد ثم شارع عرضي متواضع يمتد الى الشرق بتعرج يليه من الغرب ملك البهجان وبطَرَفه مقطر العمرو وبجواره من الجنوب فاصل أو شارع عرضي يأتي بعده ملك المهيلب ( الشايعي حاليا ) يقابلهما بعد الشارع العام من الشرق وفي قلب البلدة ملك الرميان ويسمى الصبخة والتي يليها من الشرق ما يدعى املاك البطي والبعيجان ثم بؤرة البلد ( المنزلة ) يليها من الغرب والجنوب املاك الضبيب ومن الشرق ملك المطران وما هو ملحق فيه من تسميات ثم ملك الغانم (بهجان) يمتد من الوسط الى الشرق قبله وبجواره من الجنوب يأتي القصر ثم الحصين ( الصايل حاليا ) تفصل بين تلك الأملاك جواد وشوارع متعرجة ومتواضعه يقابل الصايل من الشرق ملكا الوهيبي والربيعان ويليه من الجنوب المطلّق والفريج ( المطوع حمد الشايعي حاليا ) وفي الخارطة تتضح الجواد ثم ملك الرميان (صالح الدخيل الله العجلان حاليا ) وبجواره من الطرف الجنوبي الشرقي والأخير ملك الصامل وهناك الكثير من الأملاك المستحدثة هذه ابرز ما يمكن ذكره مع ملاحظة جزيئات متداخلة وانتقال ملكيات غير معلنه أو غير معروفة بالنسبة لنا أو تعاقب الفلاحين أضاع هويتها أضف الى ذلك التوسع الأخير الذي حدث لمن يسمح لهم المجال .
هذا بالاضافة الى شهرة بعض التسمشات البيئية التي وردت مثل ( الحسيان , الصبخة , والقصر ) هناك الكثير من أعلام البيئة المشتهرة سواءً داخل اللسيب أو في محيط عُميسة نذكر منها مثلا ً :
البهيجان ,طعس المراغة , الربعة ولها مكانة خاصة , عميســـة ,نفود الحولاء , جادول القصر , سكرية الضبيب , دار طراد , أثل المجحدي , أم الخباز, المسقات وفي عميسة ,أم الحصني ,عدانة راشد , نقيرة الجماميل و نقرة عبد الله ,حسو المطيري ,المزيريرة , اللغف الطويل , المشوي , الارطاوية ,النخيلة , أم راسين .. وغيرها يصعب حصرها مع تقادم الزمن .
ومن ابرز الأشخاص والمشاهير الذين يقومون بأعمال الفلاحة على سبيل المثال ( غزلان , يابوك ,حقيرص , ابو عص , الإحيوس , مرمش , الدرزي ,البعبع, الشبن .. وغيرهم ) رحمة الله على الأموات وللأحياء نتمنى الصحة العافية .
بالإضافة الى ماورد ذكرهم في الأ ملاك المزارع هناك أصحاب المنازل ومن الصعب حصرهم دون الرجوع الى كبار السن ولكن الكثافة السكانية منتشرة على طول الشارع العام والشوارع الفرعية ويأتي على رأس هذه التجمعات ( المنزلة ) في الوسط ولو سمعت لذهلت من كثرتهم رغم انقطاع اخبار الكثيرين بالنسبة للجيل الحاضر بسبب الهجرة الى المدن وطلب العيش على رأي المثل ( بلدك الذي ترزق فيه وليس الذي تولد فيه ) ثم ان هناك اشخاص يعدون ملح البلد لما يمتازون به من الطرافة وخفة الظل ممزوجا ذلك بالكرم وصفاء النية ولن نغفل ابداعاتهم أو شيء منها من خلال القابهم التي يشتهرون بها وتأنس بذكرها .
وهناك من لهم ادوار اقتصادية وتكميلية كما برز على ساحته عدد كبير من النساء صويحبات الجهد الرائع والمتميز وقد حضين بالقاب لا تخلو من الطرافة والجمال مثل (الغزال, صوية , سدِّة , تنينيرة , كمشة , غردي ,دداء , حسينة , حواسة , الضبطى , شعيلة ) والكثير ممن سطرت ملاحم التضحية والعمل الشاق رحم الله جميع الأموات منهن وأسبغ لباس الصحة والعافية على الأحياء .
وحتى من بهم مس – كما يشاع - رغم قلتهم تميزوا بالهدوء والحكم الخالدة التي تروى عنهم نعم حتى لو نزلت كثيرا الى الحيوانات فيه كان لها نصيب من الشهرة مثل ( شرهان , كلوب , داد ) لدرجة أن كلوب هذا بدأت تتحجب النساء أمامه بسبب تصرفاته وأفعاله يشعرك وكأنه جان على هيئة حيوان للجهد الخارق الذي يؤديه وفهم الكلام وتنفيذه ..
هذا وأرجو المعذره لعدم الإحاطة فهذا أمر وارد كما أن ذكر الألقاب جاء استحسانا لها وعادية ذكرهم بها من باب التمليح .
لم ينته الحديث بعد وهناك الكثير .
وإلى حلقة قادمة فهل تتوقع عمّ سيكون الحديث ؟

الورقة الثالثة

بالطبع لن يكون مسبوقا ولكن أكثر تعمقا وإمتاعا ... عمر علي الظاهر .. بريده
انتهت الورقات المرفة مع الخارطة .. وهناك ورقة أخرى مفردة قال فيها :

قد تقول من هذا اللسيب الذي ترسم له خارطة ينتمي اليه كل هؤلاء الرجال الذين تعجب لكثرة انتشارهم ونظافة سيرتهم وبهذا تدفعنا الى المزيد من فيالحديث عنه ولو بالإشارة إذا اليك القليل من ذلك :-
-         يقع اللسيب في قلب نجد غرب مدينة بريده الى الجنوب من قليلا بمسافة تقدر ب 10 كم تقريبا وربما أقل من ذلك بالخط المستقيم وهو عبارة عن لصب أو حفرة مقعرة بين الرمال التي تحيط به من كل جانب أشبه ما يكون بينها بوكر الطيور  المعروف بنظامه المعتاد يمتد من الشمال الى الجنوب طولا بحوالي 4 كم ومن الغرب الى الشرق عرضا بحوالي 1كم فبنظرة للقادم من أي اتجاه يبدو كحفرة مليئة بأشجار النخيل والخشب وبيوت متناثرة كحال الكثير من من القرى والفلاحين وله علاوة على ذلك محيط واسع يسمى غميس اللسيب أصبح في الوقت الحاضر مزارع شاسعة وشهد عمارة مذهلة واكب النهضة العامة التي تشهدها البلاد السعودية عموما .
-         سكان اللسيب خليط من من أصل القبائل والأعراق ( مثل شمر , وبني خالد , وحرب ومطير والظفير والدواسر وآخرون ..) اعتادوا على الالفة والعشرة فيما بينهم الا في اضيق الحدود التي هي عرف عام في أغلب المجتمعات .
-         وتقدر نشأة هذه البلدة بحوالي ثلاثمائة عام تقريبا ولم يكن ذلك مؤرخا ولكن لو قابلت الآن رجلا في التسعين من عمره فإنه يستطيع ان يؤكد لك أن اباه عاش ما يقارب ذلك العمر في هذا البلد ولكن لا يستطيع ان يؤكد أن جده عاش البداية والنهاية فيه ( وهذا شبه أكيد  ثم أن الموروث الثقافي المنقول الينا لا يتعدى حدود أقرب الاجداد (اعني اجداد وشيوخ اليوم ) وهو موروث ثري بالحكايات والأشعار التي اكتسب شهرة ببعضا منها فأنت مثلا تسمع قول مطوع اللسيب (جنبي عشه ...) أو انا في نقيرة بالغميس ..)والكثير طبعا ..!حتى أن مغتربيهم عقيلات عندما اراد أن يرسل الى غيره بداع الحب لم يجرؤ على نسيانه فقال بالوصف :-


(حط اللسيب بمنكبك زين الأثمار .. ما ينتعدَّى مير أبي غير ديره ) وهم كسائر البلدان الناشئة حديثة الإتصال بالتعليم فغالبية الاجداد أميون تسيرهم العادات والتقاليد لكن تمسكهم القوي بدين الاسلام والشهامة والمروءة والكرم صفاة عربية متأصلة اعتادت على النمو والترعرع في المجتمعات الصغيرة ,هذه مجتمعة جعلت لهم طابعا مميزا انتقل الى الأبناء الذين اتصلوا بالتعليم وسلخوا بنور العلم بعض الشوائب وان كانت طفيفة مثل الألقاب (( المعايير )) رغم أن معظمها تراثا ممتعا لدى المحبين , وكذلك الاهتمام بنزاعات الحدود بين الأملاك والطرقات حتى تزدان مثاليتهم بالترابط كما أن ولائهم المطلق لدولتهم ايمانا بالمنهج الذي تسير عليه منذ قيامها على يد المغفور له الملك عبد العزيز طيب الله ثراه حتى اليوم جعلهم يفتخرون على الدوام بانتماءاتهم الوطنية ناهيك عن توفر الخدمات الحديثة مثل مما زاد في استقرارهم وحنين المغتربين منه بالرجوع اليه بعدما صالوا وجالوا في مختلف الديار والأمصار وزرعوا اسمه ومثالية أهله فتعجب عندما تسمع عنه وكأنه كبريات المدن المأهولة بالسكان وهذا سر اتساع حجمه بالأذهان .

الورقة الرابعة

وثمة نقطة تجدر الإشارة اليها وهي :
صفاء جوه وانفراده بالطراوة والنقاوة المعهودة بالأجواء الصحراوية مما جعله متنفسا ليليا يعج بالحركة من أهل المدينة والبلدان المجاورة الأمر الذي زاد في فرصة بروزه على الخارطة .
الى حلقة قادمة .. فهل تتوقع عمّ سيكون الحديث ..؟؟
بالطبع لن يكون مسبوقا لكن أكثر خصوصية .
عمر على الظاهر 1/3/1420 هجرية


انتهى كلامه .. وإلى اللقاء في موضوع آخر 
وأرجو ممن لديه تعليق أو تصحيح طرحه هنا أو مراسلتي عبر صندوق المراسلة الموجود في الموقع ولكم كل الود والإحترام .....
محبكم ظاهر الظاهر 
  
تعليقات فيسبوك
1تعليقات بلوجر

1 التعليقات :

غير معرف الكاتب

اللسيب وما ادراك ما اللسيب..
ديرة الاهل والاحبة
ومخرجة المبدعين
شكرا لك على الموضوع الرائع
وشكرا لصاحب الرق اخوك عمر
كلام رائع وسليم

ابو فهد

تعليق

إرسال تعليق

الكلمة الجميلة مدخل القلب